الأخبار

وزارة الموارد البشرية تعلن بدء التسجيل بنظام الضمان الاجتماعي المطور

اعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تبدأ بتفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) بتاريخ 1442/04/02هـ بهدف تحقيق الاستقرار وإرساء الوسائل والتدابير اللازمة لتقديم الدعم المناسب للأسر الأشد احتياجا واستحقاقا، وضمان ما يغطي الاحتياجات الأساسية لكل مستحق.

* تفاصيل:
– قد تم وضع نظام الضمان الاجتماعي المطوّر بموجب التشريعات لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية بما في ذلك الدعم النقدي وخدمات التأهيل والتدريب إضافة إلى خدمات التمكين والتوظيف وضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها، بالإضافة إلى تحسين القوى العاملة وتحسين مهارات المستحقين لتعزيز جودة حياتهم الاجتماعية والاقتصادية.
– يعمل النظام الجديد أيضًا على دعم الفئات الأشد حاجة حسب مستهدفات رؤية 2030، حيث تم تصميمه بناءً على الاحتياج الفعلي للتطوير بالنظام السابق مع مراعاة أفضل الممارسات العالمية لعدد من البرامج المماثلة في الدول الأخرى والجوانب الاجتماعية والاقتصادية وفرص التنمية المستقبلية، بحيث يسهم في تحقيق المحاور الأساسية الثلاثة: مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح.
– يستهدف النظام المطور الأفراد والأسر الأشد حاجة لتزويدهم بالدعم المادي وتمكين المستحقين لتحسين حالتهم المعيشية وتحقيق الاستقلال المالي والتحول إلى أشخاص منتجين من خلال التأهيل والتدريب وتقديم عروض العمل المناسبة بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية.
– قد أجرت الوزارة التحديثات والتعديلات اللازمة على منصة الضمان الاجتماعي لكي تتوافق مع آلية نظام الضمان الاجتماعي المطور، حيث تدعو المستحقين إلى التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور الذي سيبدأ في استقبال الطلبات من اليوم السبت 20 نوفمبر 2021م، إذ أن المنصتين ستعملان بالتوازي حتى 23 مايو 2022م، وهو التاريخ الذي سيتم فيه إغلاق المنصة الحالية.
– كما سيتم خلال تلك الفترة نقل المستحقين بشكل تدريجي بعد مراجعة ودراسة الحالات المستحقة وفق شروط وأحكام النظام المطور.
– وتوضح الوزارة أنها ستبدأ دراسة الاستحقاق للمتقدمين الجدد فقط في شهر ديسمبر من العام الجاري على أن يتم إيداع أول معاش لهم في شهر يناير من العام القادم، كما يمكن للمستحق تقديم اعتراض على قرار الاستحقاق خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ تبليغه بقرار الوزارة، وسيتم النظر في الاعتراضات المقدمة بحسب قواعد واجراءات اللجنة وما يرد إليها من تظلمات.

* من هو القادر على التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي الجديد؟
– التسجيل متاح لجميع الأفراد والأسر التي تنطبق عليهم شروط الأهلية.

* ﻣﺎ ﺷﺮوط اﻷﻫﻠﻴﺔ؟
1- أن ﻳﻜﻮن ﺳﻌﻮدﻳﺎً مقيماً إﻗﺎﻣﺔ داﺋﻤﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ وﻳﺴﺘثنى ﻣﻦ ﺷﺮط اﻟﺠﻨﺴﻴﺔ اﻟﻔﺌﺎت التي ﺣﺪدﻫﺎ اﻟﻨﻈﺎم.
2- أن ﻳﻘﻞ اﻟﺪﺧﻞ اﻟﻤﺤﺘﺴﺐ ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﻞ أو اﻷﺳﺮة ﻋﻦ اﻟﺤﺪ اﻷدﻧﻰ اﻟﻤﺤﺘﺴﺐ ﻟﻠﻤﻌﺎش.
3- أن ﺗﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻌﺎيير اﻣﺘﻼك واﺳﺘﺨﺪام اﻟثروة التي ﺗﺤﺪدﻫﺎ اﻟﻼﺋﺤﺔ.
4- أن ﻳﻠتزم ﺑﺎﺳﺘﻴﻔﺎء ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﻮزارة اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺼﺤﺔ، واﻟﺘﻌﻠيم، وﺧﻄﻂ اﻟﺘﻮﻇﻴﻒ واﻟﺘﺄﻫﻴﻞ.

* ﻛﻴﻒ ﺳﺄﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺎش؟
– ﻳتم إﻳﺪاع ﻣﺒﻠﻎ اﻟﻤﻌﺎش ﻣﺒﺎﺷﺮة ﻓﻲ اﻟﺤﺴﺎب اﻟﺒﻨﻜﻲ ﻟﻠﻤﺴﺘﻔﻴﺪ.

* التفاصيل:
اضغط هنا

* موعد التسجيل:
– متاح الآن بدأ اليوم السبت بتاريخ 1443/04/15هـ الموافق 2021/11/20م.

* رابط التسجيل:
اضغط هنا

السابق
التنمية الاجتماعية تدعو مستفيدي الضمان الحاليين للتسجيل في منصة الضمان المطور
التالي
خطوات التسجيل بنظام الضمان الاجتماعي المطور لعام 1443 هـ